PRIME Banking

مرحباً بكم في عالم PRIME Banking – عالم يتمحور حول راحتكم المصرفية… عالم يمكنكم أن تشعروا فيه وكأنكم في منزلكم.
الأسئلة والإستفسارات الشائعة
ما هو نوع الأمان الذي توفّره خدمة "جوجل باي"؟
تحمي خدمة “جوجل باي” المعلومات الخاصة بعملية الدفع الخاصة بك من خلال طبقات متعددة من الأمان، وذلك من خلال استخدام واحدة من أكثر البنى التحتية الأمنية تقدماً في العالم وذلك للمساعدة في الحفاظ على أمن معلوماتك. عندما ستستخدم هاتفك للدفع في المتاجر، لن يرسل تطبيق “جوجل باي” رقم بطاقتك الائتمانية أو رقم بطاقة الخصم الخاصة بك الفعلي مع تفاصيل دفعتك. وبدلاً من ذلك، سيتم استخدام رقم حساب افتراضي كممثل عن معلوماتك، وبالتالي ستبقى تفاصيل بطاقتك آمنة.
ماذا يجب أن أفعل إذا فقدت بطاقة الدفع الأصلية؟
إذا فقدت بطاقتك أو تمت سرقتها، فيرجى الاتصال بنا فوراً على 06 5001515سنقوم بحظر البطاقة الفعلية الخاصة بك وسيتم إرسال بطاقة جديدة إليك. وبما أن بطاقات الدفع المستخدمة في خدمة الدفع “جوجل باي” هي نسخة رقمية من بطاقات الدفع الفعلية الخاصة بك، فستحتاج إلى إزالة بطاقة الدفع الأصلية المفقودة من خدمة الدفع “جوجل باي” وتسجيل البطاقة الجديدة المستبدلة.
هل ستظل المعلومات الخاصة بخدمة الدفع "جوجل باي" على الجهاز إذا تمّ إعادته إلى حالة المصنع الأساسية؟
كلا، لأن هذه اللعملية ستؤدي إلى إزالة جميع بطاقات الدفع المسجلة على جهازك بشكل دائم.
هل سأحتاج لأن يكون هاتفي المتحرك متصلا بالـ واي فاي أو بالشبكة المزودة للبيانات لأتمكن من استخدام خدمة"جوجل باي"؟
ستحتاج إلى الاتصال بالإنترنت للقيام بعملية تسجيل أو إلغاء تسجيل البطاقات في خدمة “جوجل باي” و لمراجعة الرصيد أو حد البطاقة المتوفر. لن يكون هناك حاجة لأن يكون هاتفك المتحرك متصل بالانترنت أو ببيانات الهاتف المتحرك للقيام بعملية دفع باستخدام خدمة “جوجل باي”. يرجى ملاحظة أن خدمة “جوجل باي” قد تتطلب منك تسجيل الدخول بشكل “دوري” إلى التطبيق و الاتصال بشبكة الإنترنت بواسطة هاتفك المتحرك ليبق التطبيق نشطاً.
تملك زوجتي بطاقة تابعة لبطاقتي (إضافية). فهل سيمكنني أن أقوم بتسجيل بطاقتها في خدمة "جوجل باي" على هاتفها المتحرك؟
نعم، يمكنك ذلك. اتبع نفس الخطوات لتسجيل البطاقة الإضافية الخاصة بها في خدمة “جوجل باي” ولكن يرجى ملاحظة أنه بما أن هاتفك المتحرك هو الهاتف المسجل في نظامنا، فإنك ستحتاج إلى مشاركة رمز التوثيق معها من أجل القيام بعملية التحقق من البطاقة. وما أن يتم تسجيل بطاقتها، فسيمكنها استخدام هاتفها المتحرك للقيام بعمليات الدفع ببطاقتها.
هل يمكنني الاستمرار في استخدام خدمة "جوجل باي" إذا تم استبدال بطاقة الخصم / بطاقة الائتمان الفعلية؟
إذا تم حظر البطاقة القديمة عندما تقدمت بطلب الاستبدال، فسوف تحتاج إلى تفعيل ثم إضافة البطاقة الجديدة لمواصلة استخدام خدمة “جوجل باي”.
هل هناك أي شيء سيتوجب علي القيام به إذا قررت بيع أو التخلي عن هاتفي المتحرك، أو إذا قررت الترقية إلى هاتف ذو طراز أحدث؟
ينبغي حذف جميع البيانات على هاتفك المتحرك قبل بيعه أو التخلي عنه. كما يجب عليك أيضاً حذف جميع البطاقات التي قمت بإضافتها إلى خدمة “سامسونج پاي” مع تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك. إن ما ستفعله يشبه تماماً ما كنت ستفعله لأي تطبيق آخر إذا قام بتخزين تفاصيل بطاقتك أو لحساب الفيسبوك وحسابات البريد الإلكتروني الخاصة بك.
أواجه مشكلة في إجراء الدفع باستخدام "جوجل باي". ما السبب المحتمل؟

قد يكون هناك عدة أسباب لذلك:

  • قد لا يكون هناك رصيد كافٍ أو حد ائتماني متاح لإجراء المعاملة.
  • لا يقبل البائع الدفعات غير التلامسية. يرجى استخدام طريقة دفع أخرى مثل بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك.

كما أنه إذا قمت بأي مما يلي، فسيتم حذف جميع البطاقات الموجودة في محفظتك الإلكترونية و لن يعمل “جوجل باي” بعدها:

  • تسجيل الخروج من حساب جوجل الخاص بك.
  • إزالة رمز المرور أو بصمة الإصبع.
  • إعادة تهيئة الجهاز.
كيف تعمل خدمة الدفع "جوجل باي"؟
تستخدم خدمة الدفع “جوجل باي” تقنية “حقل الإتصالات القريب – NFC” للقيام بعمليات الدفع بدون تلامس عبر الهاتف المتحرك. وهذا سيضمن عمل خدمة الدفع “جوجل باي” في كل مكان يتم قبول الدفع باستخدام ميزة عدم التلامس.

تمكن تقنية “حقل الإتصالات القريب – NFC” الأجهزة على مقربة من التواصل من دون أي تلامس فعلي. يمكن إتمام معاملات الدفع باستخدام هذه التقنية ببساطة عن طريق رفع الجهاز (الهاتف المتحرك) ذو تقنية “حقل الإتصالات القريب – NFC” المفعّلة فوق المحطات الطرفية التي تعمل بميزة عدم التلامس

هل يمكن استخدام خدمة الدفع "جوجل باي" لدفع قيمة المشتريات عبر الإنترنت؟

نعم، يمكن استخدامها لدفع قيمة المشتريات عبر الإنترنت، وتسديد قيمة عمليات التجارة الإلكترونية (المنفذة عن طريق التطبيقات وعن طريق “جوجل باي” للدفع عن طريق شبكة الإنترنت ). لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة الرابط: Google Pay About.

ماذا يجب أن أفعل إذا فقدت بطاقة الدفع الأصلية؟
إذا فقدت بطاقتك أو تمت سرقتها، فيرجى الاتصال بنا فوراً على 962 6 500 15 15 سنقوم بحظر البطاقة الفعلية الخاصة بك وسيتم إرسال بطاقة جديدة إليك. وبما أن بطاقات الدفع المستخدمة في خدمة الدفع “جوجل باي” هي نسخة رقمية من بطاقات الدفع الفعلية الخاصة بك، فستحتاج إلى إزالة بطاقة الدفع الأصلية المفقودة من خدمة الدفع “جوجل باي” وتسجيل البطاقة الجديدة المستبدلة.
هل لدى خدمة "جوجل باي" إمكانية الوصول لحساباتي المصرفية ؟
كلا، ليس لخدمة “جوجل باي” امكانية الوصول إلى للحسابات المصرفية الخاصة بك.
كيف يمكنني إضافة بطاقات البنك الاستثماري على خدمة "جوجل باي"؟

إن إضافة بطاقتك إلى جهازك المتوافق مع نظام أندرويد هي عملية سهلة

  • افتح تطبيق Google Pay على جهازك واضغط على علامة “+”. (سيمكنك تحميل التطبيق إذا لم يكن متوفراً على جهازك بالفعل من متجر جوجل بلاي – Google Play)
  • قمّ بأضافة بطاقتك بشكل يدوي عن طريق إدخال معلومات بطاقتك أو التقط صورة لبطاقتك
  • تحقق من المعلومات الإضافية أو قم بأدخلها بنفسك مثل اسم حامل البطاقة وتاريخ انتهاء الصلاحية ورمز الأمان (CVV)
  • اقرأ ثم اقبل الشروط والأحكام الخاصة بإضافة بطاقة إلى المحفظة الرقمية وذلك عن طريق الضغط على “الموافقة على كل ما ذكر – AGREE TO ALL”.
  • من ثم التواصل مع مركز الخدمة الهاتفية لإتمام التفعيل.
  • بمجرد اكتمال هذه الإجراءات، ستكون جاهزاً لاستخدام البطاقة في خدمة “جوجل باي”
كيف يمكنني تنفيذ عملية دفع باستخدام خدمة "جوجل باي"؟
يمكنك استخدام جهازك الذي يعمل بنظام أندرويد لإجراء الدفعات مستفيداً من ميزة الدفع بدون تلامس وذلك من خلال استخدام Google Pay في أي مكان يتم فيه قبول الدفع بهذه الميزة. ما عليك سوى البحث عن رمز الدفع بدون تلامس و / أو شعار تطبيق Google Pay عند مرحلة الدفع والتأكد من تشغيل ميزة NFC على جهازك.

لإتمام عملية شراء، ارفع جهازك وهو بحال نشطة بالقرب من قارئ البطاقة الذكي الذي يعمل بميزة عدم التلامس حتى يصدر الجهاز صوتاً أو يهتز وستظهر علامة على الشاشة تشير إلى اكتمال عملية الشراء. قد تتم مطالبتك بإلغاء قفل الجهاز أولاً من خلال إدخال رقم التعريف الشخصي أو رمز المرور أو نمط المرور أو من خلال استخدام ميزة التعرف على بصمة الإصبع.

كيف يمكنني تغيير بطاقتي الافتراضية على خدمة "جوجل باي"؟

إن البطاقة الأولى التي قمت بإضافتها إلى تطبيق “جوجل باي” ستكون هي البطاقة الافتراضية لتنفيذ عملية الدفع. ستظهر هذه البطاقة على رأس قائمة البطاقات الظاهرة على الشاشة. لتغيير البطاقة الإفتراضية اتبع الخطوات أدناه:

  • افتح تطبيق “جوجل باي”.
  • اضغط على خيار “البطاقات – Cards” في الزاوية السفلى إلى اليمين.
  • اضغط علي البطاقة التي تريد جعلها البطاقة الإفتراضية.
  • اضغط على خيار “الاختيار كبطاقة إفتراضية – Set as default”.

يمكنك أيضاً فتح تطبيق “جوجل باي” ثم مسح الشاشة باتجاه اليسار من الناحية العلوية حتى الوصول إلى البطاقة المراد جعلها بطاقة افتراضية، ثم الضغط على خيار “الدفع باستخدام هذه البطاقة – Pay with this card”.

كيف أختار أي من البطاقات التي أريد تنفيذ الدفع بها؟
إن البطاقة الأولى التي قمت بإضافتها إلى خدمة “جوجل باي” ستكون هي البطاقة الافتراضية وستبقى كذلك حتى تقوم بتغييرها. لتغيير البطاقة الافتراضية، أو لإجراء دفعة باستخدام بطاقة أخرى، اسحب البطاقة المطلوبة إلى مقدمة المحفظة.
هل سأبقى مستفيداً من المكافآت والمزايا التي تقدمها بطاقتي عندما ادفع باستخدام خدمة "جوجل باي"؟
سوف تحصل على جميع المزايا والمكافآت والحماية التي توفرها حالياً بطاقة الخصم أو الائتمان وذلك عندما ستدفع باستخدام خدمة ” جوجل باي”.
ما هو مستوى الأمان الذي تتمتّع به خدمة "جوجل باي"؟

إن استخدام بطاقات البنك الاستثماري مع خدمة “جوجل باي” هي عملية آمنة. هناك عدد من الميزات الأمنية التي تتمتع بها المعاملات المنفذة باستخدام خدمة “جوجل باي” وإليك بعضها:

  • إن الدفع باستخدام خدمة “جوجل باي” هي عملية أكثر أماناً من عملية الدفع التقليدية المنفذة باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم، حيث سيطلب منك عند كل معاملة باستخدام خدمة “جوجل باي” القيام بعملية التوثيق باستخدام خاصية التعريف باللمس أو عن طريق إدخال رمز الدخول.
  • لن يتم مشاركة رقم بطاقتك ولا هويتك مع التاجر، ولن يتم أيضاً تخزين أرقام البطاقة الفعلية على جهازك، وسيتم بدلًا من ذلك استخدام رقم رمز مميز.
  • ستتم مراقبة جميع المعاملات من قبل أنظمة كشف المخاطر والإحتيال في البنك الاستثماري.
  • إذا فقدت هاتفك أو تم سرقته، سيمكنك زيارة الموقع icloud.com/find أو استخدام التطبيق ” Find My Device” للقيام بحظر أو إزالة القدرة على الدفع باستخدام خدمة “جوجل باي” من هاتفك بشكل دائم. وبشكل آخر، سيمكنك الاتصال بنا وحذف البطاقة من هاتفك المفقود / المسروق. سيظل بامكانك استخدام البطاقة الفعلية.
أنا غير قادر على إضافة / استخدام بطاقتي في خدمة " جوجل باي". ماذا يجب علي أن أفعل؟
يرجى القيام بالدفع باستخدام البطاقة الفعلية ثم القيام بالاتصال بالبنك الاستثماري على 962 6 500 15 15 لمزيد من المساعدة بهذا الخصوص.
هل هناك أي رسوم مطبقة على خدمة " جوجل باي"؟
كلا، لا يوجد أي رسوم على استخدام خدمة ” جوجل باي”.
كيف يمكنني معرفة إذا نجحت أو فشلت عملية الدفع عند استخدام هذه الخدمة؟
بعد الانتهاء من الدفع باستخدام خدمة “جوجل باي”، سيتم تأكيد تنفيذ العملية على شاشة هاتفك المتحرك. وبالإضافة إلى ذلك، ستستمر في تلقي تنبيهات تنفيذ العمليات على شكل رسائل نصية قصيرة SMS على رقم هاتفك المتحرك المسجل.
كم عدد المعاملات التي ستظهر على "جوجل باي"؟
سوف تتلقى إشعاراً فورياً بعد كل معاملة تتم باستخدام خدمة “جوجل باي”. وعند فتح البطاقة في تطبيق “المحفظة – Wallet”، سترى فقط آخر معاملة تم إجراؤها من خلال تلك البطاقة. وعند الانتقال إلى علامة التبويب الخاصة بالمعاملة (اضغط على بطاقتك في تطبيق المحفظة Wallet لعرضها) سترى آخر 10 معاملات. بالإضافة إلى ذلك، ستكون قادراً على مشاهدة جميع المعاملات المنفذة بالبطاقة من خلال كشف الحساب الخاص بها وذلك في تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك.
هل سيمكنني الاستمرار في استخدام خدمة "جوجل باي" إذا كانت بطاقة الائتمان / الخصم الفعلية الخاصة بي على وشك إنتهاء صلاحيتها؟
يمكنك الاستمرار في استخدام خدمة “جوجل باي” حتى تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الفعلي. لكن، وبمجرد استلام وتفعيل البطاقة المجددة الخاصة بك، سوف يتوجب عليك تسجيلها في خدمة “جوجل باي”.
ماذا سيحدث لخدمة "جوجل باي" إذا تم حظر بطاقتي مؤقتاً أو تم إيقافها؟
إذا تم حظر بطاقتك مؤقتاً أو تمّ إيقافها فسيتم رفض أي معاملة دفع منفذة باستخدام خدمة “جوجل باي” بواسطة هذه البطاقة.
هل يمكنني الاستمرار في استخدام خدمة "جوجل باي" إذا تم استبدال بطاقة الخصم / بطاقة الائتمان الفعلية؟
إذا تم حظر البطاقة القديمة عندما تقدمت بطلب الاستبدال، فسوف تحتاج إلى تفعيل ثم إضافة البطاقة الجديدة لمواصلة استخدام خدمة “جوجل باي”.
هل يمكنني استخدام خدمة "جوجل باي" إذا فقدت أو تمّ سرقة بطاقة الخصم أو الائتمان الفعلية؟
في حالة فقدان أو سرقة بطاقتك، يرجى الإبلاغ بالأمر من خلال الاتصال بالبنك الاستثماري فوراً على +962 6 500 15 15 لنتمكن بالتالي من حظر البطاقة وتسجيل طلب استبدال لها، وهذا الإجراء سيضمن عدم القيام بأي معاملات غير مصرح بها باستخدام بطاقتك. بعد القيام بحظر بطاقتك لن تكون قادراً على استخدامها في خدمة “جوجل باي”. يرجى التذكر بأنك ستبقى مسؤولاً عن جميع المعاملات المنفذة ببطاقتك حتى وقت الإبلاغ عن فقدانها للبنك. يرجى مراجعة الشروط والأحكام الخاصة باستخدام البطاقة على موقعنا على الانترنت.
إذا قمت بإلغاء تسجيل جميع البطاقات المرتبطة بخدمة "جوجل باي"، فهل ذلك سيلغي عمل البطاقات الفعلية أو سيمكنني الاستمرار في استخدامها؟
إن حذف البطاقات من خدمة “جوجل باي” لن يكون له أي تأثير على استخدامك للبطاقات الفعلية، وسيمكنك الاستمرار في استخدام البطاقات الفعلية الخاصة بك كما تفعل عادة. سيمكنك إعادة إضافة بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بك مرة أخرى إلى خدمة “جوجل باي” في أي وقت.
تملك زوجتي بطاقة تابعة لبطاقتي (إضافية). فهل سيمكنني أن أقوم بتسجيل بطاقتها في خدمة "جوجل باي" على هاتفها المتحرك؟
نعم، يمكنك ذلك. اتبع نفس الخطوات لتسجيل البطاقة الإضافية الخاصة بها في خدمة “جوجل باي” ولكن يرجى ملاحظة أنه بما أن هاتفك المتحرك هو الهاتف المسجل في نظامنا، فإنه عليك التواصل مع مركز الخدمة الهاتفية لاتمام عملية التحقق من البطاقة و تفعيلها. وما أن يتم تسجيل بطاقتها، فسيمكنها استخدام هاتفها المتحرك للقيام بعمليات الدفع ببطاقتها.
هل يمكنني ضبط وإعداد خدمة "جوجل باي" لتعمل على أجهزة هاتف متحرك متعددة؟
نعم، يمكنك ضبط وإعداد خدمة “جوجل باي” للعمل على هواتف متحركة متعددة.
كيف يمكنني إزالة بطاقة بالاستثماري من خدمة "جوجل باي"؟
  • افتح تطبيق “جوجل باي”
  • اضغط على خيار “البطاقات – Cards” المتواجد في الزاوية السفلى اليمينية
  • تصفح بإتجاه الأسفل، ثم اختر خيار “إزالة بطاقة – Remove Card”
كيف يمكنني إعادة منتجات تمّ شراؤها باستخدام خدمة "جوجل باي" لدفع قيمتها؟
لإرجاع منتج تمّ دفع ثمنه باستخدام خدمة “جوجل باي” ستحتاج إلى وصل الشراء، كما تفعل عادة مع أي معاملة شراء عادية. في حال طلب منك المتجر تمرير بطاقتك في جهاز قراءة البطاقات الذكي فسيكون عليك رفع هاتفك فوق محطة الدفع الطرفية. في بعض حالات الإرجاع، قد يتوجب عليك تقديم الـ 4 أرقام الأخيرة من بطاقتك الإفتراضية. يمكنك معرفة أرقام بطاقتك الإفتراضية من شاشة التفاصيل الخاصة ببطاقتك الإفتراضية في تطبيق “جوجل باي”.
هل ستتطابق صورة البطاقة في خدمة "جوجل باي" مع شكل البطاقة الفعلية؟
قد لا تتطابق صورة البطاقة مع البطاقة الفعلية. يرجى الأخذ بعين الإعتبار أن هذا الأمر لن يؤثر على كيفية عمل البطاقات الخاصة بك مع خدمة “جوجل باي”.
كيف يمكنني الحفاظ على الجهاز والتفاصيل الخاصة بالبطاقة آمنة؟
  • لا تترك هاتفك من دون مراقبة
  • استخدام رمز المرور أو ميزة الدخول باستخدام تقنية التعرف على بصمات الأصابع
  • قمّ بتغيير رمز المرور على هاتفك إذا كان لديك شك في أن شخص آخر يعرف هذا الرمز.
  • قمّ فقط بتسجيل بصمات الأصابع الخاصة بك ولا تسمح لأي شخص آخر بإضافة بصمات أصابعه إلى هاتفك
  • يرجى أخذ الحيطة من الرسائل غير المرغوب فيها والتي تطلب منك الكشف عن أي معلومات شخصية أو مالية والتي تهدف بالتالي زن تسمح لها بالوصول إلى هاتفك أو للقيام بتثبيت بعض التطبيقات.
  • اتصل بنا بأقرب وقت ممكن إذا شككت في أي عملية استخدام غير مصرح به لهاتفك، أو إذا فقدته أو تمت سرقته، أو إذا كنت تعتقد بأنه قد تم إختراق معلوماتك تفاصيلك.
  • قم بالتسجيل وباستخدام ميزة “البحث عن جهازي – Find My device”. ستسمح لك هذه الميزة بإيجاد وقفل وحذف التفاصيل على الهاتف الخاص بك إذا فقدته أو تمت سرقته.
  • تأكد من تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك والتي تشاركنا إياها دائماً حتى نتمكن من الإتصال والتواصل معك بسرعة إذا كنا بحاجة إلى ذلك.
ماذا أفعل إذا كان لا يزال لدي بعض الأسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة مع خدمة "جوجل باي"؟
اتصل بنا على 962 6 500 15 15
ما هي خدمة "جوجل باي - Google Pay"؟
خدمة “جوجل باي” هي طريقة سريعة وبسيطة للدفع في الملايين من الأماكن، عبر الإنترنت وفي المتاجر وفي غير ذلك الكثير. سيمكنك استخدامها عند مرحلة الدفع مع المحافظة على معلوماتك سليمة وآمنة في الوقت نفسه. يمكنك القيام بعملية الدفع باستخدام جهازك الذي يعمل بنظام أندرويد – Android مع استخدام بطاقة الخصم (و/أو بطاقات الائتمان) الخاصة بك من البنك الاستثماري. يمكن استخدام خدمة “جوجل بلاي” في كل مكان يمكن فيه يتم قبول الدفع باستخدام ميزة الدفع بدون تلامس.
كيف أحصل على خدمة "جوجل باي" على جهازي؟
إن خدمة “جوجل باي” قد تكون قد حمّلت مسبقاً على أجهزة محددة. وفي حال لم يكن جهازك يحتوي على هذا التطبيق، فسيتوجب عليك القيام بتنزيله من متجر التطبيقات جوجل بلاي – Google Play. يتطلب تطبيق “جوجل باي” منك القيام بتسجيل الدخول إلى حسابك الخاص لدى “جوجل” قبل القيام بعملية تسجيل أي من بطاقات الائتمان أو الخصم الخاصة بك. أثناء ضبط خدمة “جوجل باي”، سيطلب منك القيام بإنشاء رقم تعريف شخصي PIN أو شكل دخول (Pattern) أو كلمة مرور خاصة بخدمة “جوجل باي”. سيمكن في بعض الأجهزة المحددة التي تعمل بنظام Google Marshmallow 6.0 أو بالأنظمة الأحدث، استخدام ميزة التعرف على بصمة الاصبع من أجل توثيق المعاملات.