الآلة الحاسبة

أسعار الودائع

مواقعنا

فيديو توضيحي

VISA OFFER

ينشط المجرمون على الانترنت للقيام بعمليات احتيال وسرقة تفاصيل البطاقات الائتمانية وكلمات المرور للحسابات المصرفية وبيعها لاحقاً. لذلك، لا بدّ من أن تولي أهمية قصوى لحماية معلوماتك عند التسوق الكترونياً.

نقدم لك 9 نصائح لاستخدام المواقع الالكترونية بشكل آمن وحماية بطاقاتك وحساباتك:

1. احرص على تحديث متصفح الانترنت ونظام التشغيل باستمرار

إن التحديث المستمر لمتصفح الانترنت ونظام التشغيل يسد أية ثغرات أمنية يمكن أن يستغلها المخترقون على جهازك. تأكد من تحميل التحديثات الأمنية أولاً بأول، كما ننصح بتفعيل التحديث التلقائي.

2. أوقف عمل النوافذ المعروفة بـ Pop-ups

تأكد من اعدادات متصفح الانترنت لمنع مواقع الويب من فتح نافذة أو علامة تبويب جديدة تلقائياً، حيث ان بعض هذه النوافذ قد يحتوي برمجيات خبيثة أو يستخدم في عمليات التصيد الاحتيالي.

3. تسوق على مواقع الانترنت التي تستخدم البروتوكول الآمن HTTPS 

تأكد أن الموقع الالكتروني يستخدم البروتوكول الآمن HTTPS كما هو واضح في عنوان الموقع (URL) مما يعني أن الاتصال بين متصفح الانترنت لديك والموقع الإلكتروني مشفرّ ولا يمكن للآخرين الاطلاع على معلوماتك خلال عملية التسوق او استخدام الموقع.

4. كن حريصاً أين تستخدم بطاقاتك

استخدم بطاقتك الائتمانية فقط على المواقع الإلكترونية التي تثق بها، يستخدم المحتالون مواقع الكترونية مزيفة لخداع الأشخاص عند التسوق الكترونياً. عند زيارة موقع جديد لا تعلم عنه مسبقاً، توخى الحذر وابحث عن سمعة الموقع على الانترنت.

5. تأكد من عنوان الموقع الالكتروني

انتبه دائماً لعنوان المواقع التي تزورها (URL). بدلاً من النقر على روابط Hyperlinks داخل رسائل البريد الالكتروني أو الرسائل النصية القصيرة، قم بكتابة عنوان الموقع الالكتروني في المتصفح بنفسك.

6. تجنب حفظ تفاصيل البطاقة في المتصفح

توفر جميع المتصفحات ميزة الملء التلقائي (Autofill) لملء معلومات المستخدم وبطاقة الائتمان وغيرها من البيانات تلقائيا عند استخدام المواقع الالكترونية، لكن استخدام هذه الميزات يعتبر أمر غير مستحب حيث أنه قد يعرض بياناتك الحساسة الى السرقة في حال استخدم آخرون جهازك.

7. تجنب استخدام شبكات الانترنت الغير موثوقة

تجنب عملية التسوق من خلال شبكات الانترنت العامة كالمقاهي والمطارات والفنادق، حيث يمكن أن يتواجد عليها أيضا محتالون لسرقة البيانات الحساسة.

8. تحكم باستخدام بطاقاتك الائتمانية على الانترنت

تمكنك خدمة Service Panel المتوفرة على iBank من التحكم ببطاقاتك الائتمانية عند التسوق على الانترنت حيث يمكنك تحديد سقف للمشتريات أونلاين كما يمكنك إيقاف البطاقة للشراء على الانترنت بالكامل  وإعادة تفعيلها وقتما تشاء.

9. راجع كشوفات حساباتك وبطاقاتك بانتظام.

يمكنك من خلال iBank عرض جميع حركات المشتريات على بطاقاتك، كما يمكنك طباعة كشوفات حساباتك وبطاقاتك الكترونياً. في حال لاحظت أي حركات مالية مريبة، يمكنك التواصل مع مركز الخدمة الهاتفية لإيقاف البطاقة مؤقتاً الى حين التأكد من الحركات على البطاقة.

 

في حال وجود أية استفسارات أو للإبلاغ عن أية محاولات احتيال يرجى التواصل مع مركز الاتصال.