الآلة الحاسبة

مواقعنا

فيديو توضيحي

VISA OFFER

في الثامن والعشرين من شهر تشرين الثاني من العام 1982 بدأ البنك الأردني للاستثمار والتمويل (البنك الاستثماري) نشاطه كشركة مالية تحمل اسم شركة الأردن للاستثمار والتمويل، برأسمال مصرح به مقداره ستة ملايين دينار يدفع نصفها عند الاكتتاب فيما يسدد النصف الثاني خلال سنة من تاريخ منح الترخيص النهائي.

وذلك بعد أن قام أحد المؤسسين يتقدمهم المرحوم نزارعبد الرحيم جردانه بوضع اللبنة الاولى لصرح مصرفي ساهم ويساهم في تطوير الصناعة المصرفية الاردنية، ويوفر التمويل اللازم للقطاعات الاقتصادية من اجل اثراء المسيرة وزيادة فرص التقدم الاقتصادي والاجتماعي في الأردن، حيث كان هدف المؤسسين من اقامة تلك الشركة المساهمة في النشاطات الائتمانية ودعم المدخرات الوطنيه واستعمال الموارد بما يكفل دعم النشاطات التمويلية المتوافقة مع متطلبات النمو الاقتصادي مع تحقيق مردود مناسب للمساهمين.

و بنظرة سريعة على تطور راس مال البنك التي تظهر تضاعفه 15.6 مرة من حجم 4.5 مليون دينار في العام 1989 الى حجم 70 مليون دينار في نهاية العام2009 واذا اخذت الزيادة الجديدة على راس المال في العام 2010 ليصبح 77.5 مليون دينار فانه يكون قد تضاعف 17.2 مرة، حيث كانت تلك الزيادات المتوالية في راس المال قد تمت من خلال ارباح البنك باستثناء عامي 1997 و2002/2003. بالتزامن مع تضاعف العائد على سهم البنك منذ العام 1982 حتى العام 2009، فمن كلفة لا تزيد عن 1.238 دينار للسهم الواحد في العام 1982 الى عوائد تقارب 7.64 دينار في نهاية العام 2009، وتتمثل بارباح مقدارها1.152 على امتداد الفترة المشار اليها، اضافة إلى ان السهم الواحد قد اصبح4.32 سهما، بقيمة سوقية بلغت في نهاية العام 2009 ما مقداره 6.49 دينار، ما يقدم فكرة عن العوائد الكبيرة من المساهمة في البنك الاستثماري.

اســـم الـمـســـاهـــم الجنسيه عدد الأسهم
شركة بنك فلسطين الفلسطينيه 9,420,627
عبدالرحيم نزار عبدالرحيم جردانه الاردنية 8,913,393
شركة المدار العالمي للاستثمارات الاردنية 7,350,000
زينه نزار عبد الرحيم جردانه الاردنية 6,514,588
فهمي بن فائق بن فهمي ابو خضراء السعودية 5,994,399
رغده حمدي خليل منكو الاردنية 5,843,347
حازم فائق فهمي ابو خضراء السعودية 5,733,449
سامر بن فائق بن فهمي ابو خضراء السعودية 5,733,274
ايهاب شفيق فرحان جميعان الاردنية 4,975,496
لينا نزار عبد الرحيم جردانه الاردنية 4,676,284
THE CONGRESS FOUNDATION الليختشتاينيه 3,656,216
زينا سعد خلف التل الاردنية 2,310,936
تمارا سعد خلف التل الاردنية 2,310,935
شركة الاستثمارات العامة الاردنيه 2,175,755
نبيل هاني جميل القدومي الكويتيه 2,153,936
سعد هاني جميل القدومي الكويتيه 1,850,907
الشركة المتحدة للتأمين الاردنيه 1,598,222
شركة مطاحن الزرقاء الكبرى الاردنية 1,316,414
المجمـــــــــــوع   82,528,178

تعتبر العلاقة مع المساهمين حجر الاساس في تطوير عمل البنك واستدامة نموه وتحسين اعماله، نظرا لأهمية دعمهم له، وثقتهم به وبالتالي فان البنك يحرص على اقامة افضل الروابط واوثقها معهم وذلك من خلال ما يلي:

  1. القيام بخطوات جدية وفعالة لتشجيع المساهمين وخاصة صغارهم على حضور الاجتماع السنوي للهيئة العامة لمناقشة التقرير السنوي، وللتصويت أما شخصيا،أو من خلال توكيل من ينوب عنهم في حال تعذر حضورهم.
  2. دعوة المساهمين لحضور الاجتماع السنوي للهيئة العامة.
  3. دعوة المدققين الخارجيين لحضور الاجتماع السنوي للهيئة العامة للإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها المساهمون حول التدقيق وتقرير المدقق.
  4. التصويت على القضايا بشكل منفصل خلال الاجتماع السنوي للهيئة العامة .
  5. انتخاب اعضاء جدد ، أو إعادة انتخاب أعضاء المجلس الحاليين، خلال الاجتماع السنوي للهيئة العامة، بالإضافة الى انتخاب المدقق الخارجي، وذلك انسجاما مع احكام القانون والتعليمات ذات الصلة.
  6. إعداد تقرير يهدف لإطلاع المساهمين على الملاحظات التي تمت خلال الاجتماع السنوي للهيئة العامة ونتائجه، بما في ذلك نتائج التصويت والأسئلة التي طرحها المساهمين، و ردود الإدارة التنفيذية عليها.
  7. حضور رؤساء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة اجتماع الهيئة العامة السنوي.
  8. تلقي اقتراحات المساهمين المرتبطة بادراج بنود معينة على جدول اعمال الهيئة العامة عن طريق الموقع الالكتروني للبنك لضمان دراستها واتخاذ الاجراء المناسب بشانها.

أولا : الترشح لعضوية مجلس الادارة :

نرجو اعلامكم ان مجلس اداره البنك الاستثماري في اجتماعه بتاريخ 26\3\2018 ، قد قرر تمديد فتره الترشح لعضويه مجلس الإدارة الى يوم الاربعاء 4/4/2018، وهو عباره عن اسبوع قبل الموعد النهائي لإرسال طلبات الترشح الى البنك المركزي للحصول على عدم الممانعة كما جاء في تعميم البنك المركزي رقم 10\3\2503 بتاريخ 15/2/2018 (على البنك ان يتقدم بالحصول على عدم ممانعة البنك المركزي على ترشحهم قبل تاريخ اجتماع الهيئة العامة لمساهمي البنك بمدة كافيه لا تقل عن اسبوعين.)

التزاما بتعميم البنك المركزي رقم (10/2/2503) تاريخ 15/02/2018 ، على كل من يرغب بالترشح لعضوية مجلس الادارة ان يقوم بإرسال طلب الترشح الى امانة السر قبل نهاية يوم عمل الخميس الموافق 22/3/2018 ليتسنى للبنك الحصول على عدم ممانعة من البنك المركزي الاردني ، على ان يتوفر في المرشح ما يلي:

  • أ. مؤهلات الترشح لعضوية مجلس الادارة :

    1. ان لا يقل عمر العضو عن خمسة وعشرين سنة .
    2. ان لا يكون عضوا في مجلس ادارة اي بنك آخر داخل المملكة او مديرا عاما له او مديرا اقليميا او موظفا فيه ما لم يكن البنك تابعا للبنك الاستثماري .
    3. لا يجوز لعضو مجلس الادارة او من يمثله ان يكون عضوا او ممثلا لعضو في مجلس ادارة شركة اخرى مشابهة او منافسة لها في اعمالها او مماثلة لها في غاياتها ، وفي جميع الاحوال لا يجوز للشخص الطبيعي الجمع بين عضوية مجالس ادارة اكثر من خمس شركات مساهمة عامة بصفته الشخصية او بصفته ممثلا للشخص الاعتباري .
    4. ان لا يكون محاميا او مستشارا قانونيا او مدقق حسابات البنك .
    5. ان يكون حاصلا على الدرجة الجامعية الاولى كحد ادنى سواء في الاقتصاد او المالية او المحاسبة او ادارة الاعمال او اي من التخصصات المشابهة ، وتقوم لجنة الترشيحات والمكافآت بالنظر في اضافة اية تخصصات اخرى ان اقترنت بخبرة لها علاقة بأعمال البنوك.
    6. ان لا يكون موظفا في الحكومة او اي مؤسسة رسمية عامة ما لم يكن ممثلا عنها في مجلس الادارة .
    7. يجب ان يتوفر في عضو مجلس الادارة خبرة في مجال اعمال البنوك او المالية او المجالات المشابهة وبحيث لا تقل خبرته عن خمسة سنوات .
    8. ان يكون حائزا على خمسة الاف سهم من اسهم البنك على الاقل على ان تكون هذه الاسهم غير مرهونة او محجوزة او مقيدة باي قيد يمنع التصرف بها.
    9. يجب على جميع اعضاء مجلس الادارة بما فيهم الرئيس التوقيع على اقرار الملاءمة وفقا لتعليمات البنك المركزي و الذي بدوره يراقب ويشرف على مدى ملاءمة اعضاء المجلس.
  • ب. مؤهلات الترشح لمقعد مستقل في مجلس الادارة :

    1. بالإضافة الى ما ورد في البند (أ) اعلاه.
    2. ان لا يكون قد كان عضوا تنفيذيا في المجلس او موظفا في البنك او في اي من شركاته التابعة ، وذلك خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ ترشحه لعضوية المجلس .
    3. ان لا تربطه قرابة حتى الدرجة الثانية بأي من اعضاء المجلس الاخرين او باي عضو من اعضاء مجالس ادارة الشركات التابعة للبنك او احد المساهمين الرئيسين او اعضاء الادارة التنفيذية العليا للبنك او شركاته التابعة .
    4. ان يكون من ذوي المؤهلات والخبرات المالية او المصرفية العالية.
    5. ان لا يكون حاصلا هو او اي شركة يكون عضوا في مجلس ادارتها او مالكا لها او مساهما رئيسيا فيها على ائتمان من البنك تزيد نسبته عن 5% من رأسمال البنك المكتتب به ، وان لا يكون ضامنا لائتمان تزيد قيمته عن ذات النسبة.
    6. ان لا يكون شريكا للمدقق الخارجي او موظفا لديه خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ ترشيحه لعضوية المجلس وان لا تربطه بالشريك المسؤول عن عملية التدقيق صلة قرابة من الدرجة الاولى .
    7. ان لا يكون مساهما رئيسيا في البنك او ممثلا لمساهم رئيسي او حليفا لمساهم رئيسي في البنك , او تشكل مساهمته مع مساهمة حليف مقدار مساهمة مساهم رئيسي ، او مساهما رئيسيا في احدى الشركات التابعة للبنك ، او مساهما رئيسيا في المجموعة المالكة للبنك .
    8. ان لا يكون قد شغل عضوية مجلس ادارة البنك او احدى شركاته التابعة او عضو هيئة مديرين فيها لأكثر من ثمانية سنوات متصلة.
    9. ان لا يكون المرشح او اخد اقاربه يعمل او كان قد عمل عضوا في مجلس الادارة او الادارة التنفيذية العليا لدى البنك او اي شركة تابعة خلال الثلاث سنوات الاخيرة السابقة لتاريخ انتخابه.
    10. ان لا يكون للعضو او لاحد اقربائه حتى الدرجة الثالثة مصلحة مباشرة او غير مباشرة في العقود والمشاريع والارتباطات التي تعقد مع الشركة او اي شركة حليفه او تابعة ، والتي تساوي او تزيد قيمتها عن 50000 (خمسين الف دينار).
      • ملاحظة: للبنك المركزي الاعتراض على ترشيح اي من الاعضاء ان لم تتوافر به الشروط المحددة في التعليمات .
  • ج. على كل من يرغب بالترشح لعضوية مجلس الادارة ان يبرز للمراقب او المنتدب في يوم الاجتماع ولغايات التحقق من صحة ترشحه ما يلي :

    1. شهادة عدم محكومية حديثة للشخص الطبيعي وفق احكام المادة (134) من القانون .
    2. شهادة ملكية اسهم حديثة صادرة عن المركز توضح عدد اسهمه وخلوها من اي حجز او قيد يمنع صاحبها من الترشح وذا كانت الشركة مسجلة لدى المركز ، ومن الجهة ذات العلاقة اذا لم تكن اسهمها مسجلة لدى المركز وبما يتفق واحكام المادة 133 من القانون.
    3. اقرار بعدد عضويات مجالس الادارة التي يشغلها المرشح ، والتزامه بتصويب وضعه في حال تجاوزه للعدد المسموح به وفق احكام المادة 146 من القانون .
    4. اقرار انه ليس عضوا في مجالس ادارة شركات تتشابه غاياتها واعمالها مع غايات واعمال الشركة التي يرغب بالترشح لعضوية مجلس ادارتها او تنافسها او انه يعمل مديرا عاما لها.
    5. اقرار بانه ليس موظفا في الحكومة او اي مؤسسة رسمية عامة .
    6. اقرار بعدم وجود مصلحة مباشرة او غير مباشرة في العقود والمشاريع المبرمة مع الشركة او لحسابها وما زالت قيد التنفيذ.
    7. ان لا يقل عمر الشخص الطبيعي المرشح عن خمسة وعشرين عاما .

ثانياً: يحق للمساهمين الذين يمتلكون ما لا يقل عن 5% من الاسهم لدى البنك بإضافة بنود على جدول اعمال اجتماع الهيئة العامة قبل ارساله بشكل نهائي للمساهمين وحتى تاريخ 28/02 من كل عام, وذلك من خلال الوسائل التالية:

  • أ‌. مراجعة قسم شؤون المساهمين اوأمانة السر بشكل شخصي/ مبنى الادارة العامة
  • ب‌. ارسال المقترحات من خلال البريد الالكتروني على العنوان التالي:[email protected]

توزيع أرباح نقدية

موعد اجتماع الهيئة العامة العادي

تعلن شركة البنك الاستثماري عن قرار مجلس الادارة بتاريخ 10/02/2019 بالتوصية للهيئة العامة بالموافقة على توزيع ارباح نقدية بنسبة 11% من راس مال البنك المكتتب به عن العام 2018 .

دعوة الهيئة العامة العادية للبنك للاجتماع بتاريخ 24/04/2019.

  • تخضع هذه التوصية لموافقة الهيئة العامة للبنك .
  • تخضع هذه التوصية لموافقة البنك المركزي الاردني.