الآلة الحاسبة

أسعار الودائع

مواقعنا

فيديو توضيحي

VISA OFFER

لماذا يعتبر حماية الأجهزة المحمولة في غاية الأهمية؟

يعتمد معظم الأشخاص على الأجهزة المحمولة في مختلف نواحي الحياة نظرا لسهولة حملها واستخدامها، حيث نستخدم الهواتف المحمولة لتصفح الانترنت وارسال واستقبال البريد الالكتروني ومشاركة الملفات والتواصل مع الآخرين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي او تطبيقات المراسلة الفورية بالاضافة الى ادارة الحسابات البنكية واستقبال رمز التحقق لمرة واحدة (OTP).

نظراً لمدى اعتمادنا على هواتفنا، بالإضافة إلى كمية البيانات التي تحتويها، أصبحت الهواتف الذكية هدفاً رئيسياً للمجرمين. كما أن الأجهزة المحمولة عرضة للكثير من المخاطر مثل السرقة والاختراق والبرمجيات الخبيثة كالفيروسات وغيرها من المخاطر السيبرانية مما يجعل حماية الأجهزة المحمولة من هواتف وتابلت وغيرها أمراً بالغ الأهمية.

كيف تحمي هاتفك؟

  1. أنشئ كلمة مرور قوية لهاتفك وفعّل وسائل التحقق الحيوية
    يعتبر انشاء كلمة مرور قوية خط الدفاع الأول لهاتفك. يجب أن تكون كلمة المرور قوية بحيث تتكون من 8 خانات على الأقل وتحتوي على أحرف وأرقام ورموز. تأكد من تفعيل خصائص التحقق الحيوي على جهازك كاستخدام بصمة الأصبع أو الوجه (Face ID) مما يجعل دخول الآخرين الى هاتفك أمرا مستحيلا.
  2. حذر من المكالمات الهاتفية التي تطلب بياناتك الحساسة
    يحاول المجرمون في الكثير من الأحيان التواصل معك مباشرة من خلال المكالمات الهاتفية للحصول على بياناتك الحساسة، حيث يدعي المجرم أنه من البنك الذي تتعامل معه، على سبيل المثال، ويطلب منك كلمة المرور أو رمز التحقق (OTP). كما قد يدعي المجرم وجود خلل ما على حسابك الالكتروني أو يعرض عليك خدمة مالية ما كتسهيل الحصول على قرض بنكي ويطلب منك رقم البطاقة الائتمانية وتفاصيل البطاقة، أو حتى بياناتك الشخصية. احذر من هذه المحاولات، وقم بابلاغ مركز الخدمة الهاتفية بمثل هذه المحاولات.
  3. حذر من رسائل التصيد الأحتيالي باستخدام الرسائل النصية القصيرة
    توخى الحذر من الرسائل النصية القصيرة (SMS) التي تدعي أنها من البنك الذي تتعامل معه، حيث قد تطلب منك النقر على رابط ما يشير الى موقع مزيف مخصص لسرقة بياناتك أو تحميل برمجيات ضارة على هاتفك. كما قد تطلب منك الرسائل النصية المزيفة تزويد بياناتك الحساسة ورمز التحقق (OTP). كن يقظًا ولا تقدم أبدًا معلومات شخصية أو تنقر على روابط في رسائل نصية مشبوهة. كما ننصح بعدم إرسال البيانات الحساسة مثل تفاصيل البطاقات الائتمانية أو المعلومات الشخصية عن طريق الرسائل النصية.
  4. تأكد من تسجيل هواتفك المحمولة
    تقدم لك خدمة iBank خاصية تسجيل أجهزتك التي تثق بها للدخول الى حساباتك. يمكنك تسجيل لغاية 3 أجهزة للدخول من خلالها الى حساباتك. في حال تمكن أحد المجرمين من الحصول على كلمة المرور الخاصة بحسابك، سيتم ارسال رمز التحقق (OTP) الى هاتفك المسجل لدى الاستثماري لاستكمال عملية التحقق وبالتالي لن يتمكن المخترقون أبداً من الدخول الى حساباتك. لا تزود أي شخص برمز التحقق (OTP) الذي يصلك على هاتفك.
  5. تجنب استخدام شبكات انترنت عامة أو مجانية
    تعتبر شبكات الانترنت العامة، كتلك الموجودة في المطارات والفنادق والمراكز التجارية، غير أمنة حيث يستخدمها المجرمون للحصول على بيانات حساسة من مستخدمي تلك الشبكات. لحماية هاتفك من المخاطر السيبرانية، استخدم شبكات الانترنت التي تثق بها. في حال اضطررت الى استخدام شبكة انترنت في مكان عام، يمكنك استخدام برامج VPN (Virtual Private Network) للدخول بشكل آمن الى حساباتك. كإجراء احترازي اضافي، يجب عليك أيضًا إيقاف تشغيل الاتصال اللاسلكي (WiFi وBluetooth) عند الانتهاء من استخدمهما.
  6. احذر التطبيقات المزيفة
    تأكد من التطبيقات التي تحملها على أجهزتك، احرص دائمًا على تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط. راجع قائمة التصاريح (Permissions) التي يطلبها التطبيق، لا توافق على أي تصاريح لا تبدو منطقية لعمل البرنامج.
  7. حمل برامج مكافحة الفيروسات
    استخدم برنامج مكافحة فيروسات معروف لحماية هاتفك من البرمجيات الضارة. توفر لك برامج مكافحة الفيروسات العديد من الميزات الأمنية كتشفير البيانات والتصفح الآمن للانترنت وخاصية VPN والحفظ الآمن لكلمة المرور وغيرها من الميزات.
  8. احتفظ بنسخ احتياطية لبياناتك
    من المؤسف، ولكنه صحيح، أنه في بعض الأحيان تحدث الأشياء السيئة. إذا تعرض جهازك المحمول للاختراق، فقد ينتهي بك الأمر إلى فقدان جميع بياناتك. ولهذا السبب من المهم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك حتى تتمكن من استعادتها في حالة وقوع مثل هذا الحدث. احفظ بياناتك الاحتياطية في مكان آمن مثل Google Drive, iCloud, OneDrive.
  9. تأكد من تحديث هاتف باستمرار
    من الضروري تحديث نظام تشغيل هاتفك باستمرار وذلك بتحميل التحديثات الأمنية حال توفرها.