التصيد الاحتيالي عبر المكالمات الهاتفية (Vishing)
ما هو التصيد الاحتيالي عبر المكالمات الهاتفية (Vishing)؟
يعد التصيد الاحتيالي عبر المكالمات الهاتفية (Vishing or Voice Phishing) تكتيكًا يستخدمه المحتالون للتلاعب بالأفراد لحملهم على مشاركة معلوماتهم الحساسة والشخصية من خلال المحادثات الهاتفية. هذا النوع من الهجمات يمكن أن يتضمن أيضًا استخدام تقنيات محاكاة متقدمة باستخدام الذكاء الاصطناعي لجعل الهجوم أكثر نجاحاً.
كيف يعمل التصيد الاحتيالي عبر المكالمات الهاتفية (Vishing)؟
يحدث هذا النوع من الهجمات عندما يقوم المحتال بإجراء مكالمة هاتفية مع الضحية ويتظاهر بأنه شخص آخر كموظف مركز الخدمة الهاتفية، وغالبًا ما يدعي أن هناك مسألة عاجلة تتطلب اهتمام الضحية الفوري أو يتظاهر بأنه من شركة يتعامل معها الضحية، مثل البنك. باستخدام هذه التقنية، يهدف المخادع إلى إقناع الضحية بتقديم تفاصيل شخصية أو مالية. في بعض الحالات، قد يطلب المهاجم أيضًا معلومات إضافية من الضحية، مثل كلمة مرور لمرة واحدة (OTP). علاوة على ذلك، في هجمات التصيد الاحتيالي الحديثة، يستغل مجرمو الإنترنت الذكاء الاصطناعي لتعزيز فعالية تكتيكاتهم المخادعة، مما يجعل التمييز بين المكالمات الحقيقية والمكالمات الاحتيالية أكثر صعوبة.
السبب الرئيسي لمحاكاة التصيد الصوتي هو الحصول على معلومات مثل المعلومات الشخصية (PII) أو المعلومات المالية أو غيرها من البيانات الحساسة التي يمكن استخدامها لارتكاب هجمات سرقة الهوية والاحتيال. سيطلب المحتال منك تقديم المعلومات له عبر الهاتف بسرعة قبل أن تدرك أنك تتعرض للاحتيال، ومن هنا يأتي سبب الاستعجال في العديد من هذه الهجمات.
كيف تكتشف التصيد الاحتيالي عبر المكالمات الهاتفية؟
يواجه بعض الأشخاص صعوبة في اكتشاف هذا النوع من الخداع. وفيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي تساعد في اكتشاف هذه المحاولات الاحتيالية.
في كثير من الحالات، قد يتظاهر المهاجم بأنه شخصية جديرة بالثقة مثل موظف البنك الذي يتعامل معه أو فني الكمبيوتر أو موظف مبيعات لأحد الشركات. للتأكد من صحة المتصل، من الضروري طلب تفاصيل محددة يمكن أن تساعد في التحقق من هويته. بالإضافة إلى ذلك، فإن التأكد من هوية المتصل من خلال التواصل مع الشركة المعنية الني يدعي المحتال أنه ينتمي اليها أمر بالغ الأهمية في تحديد الأنشطة الاحتيالية.
هناك طريقة أخرى للتعرف على عملية احتيال عبر التصيد الصوتي وهي من خلال استخدام صفة الاستعجال. يستخدم المحتالون الاستعجال للضغط عليك لتزويدهم بالمعلومات بسرعة قبل أن تتاح لك الفرصة لإدراك أنك تتعرض للاحتيال. إذا حدث هذا، خذ نفسًا عميقًا واكتب ببساطة التفاصيل التي قدمها المتصل دون الكشف عن أي معلومات شخصية.
يمكنك التعرف على هجوم التصيد الاحتيالي عبر المكالمات الهاتفية عندما يتصل بك المحتال ويطلب منك معلومات شخصية أو حساسة مثل اسمك وعنوانك وتفاصيل حسابك المصرفي وتاريخ ميلادك ورقم الضمان الاجتماعي، وهي معلومات لن تطلبها منك أية شركة. غالبًا ما يجمع المحتالون بعض المعلومات عنك ليجعلوا أنفسهم يبدون جديرين بالثقة.
كيف تمنع هجمات التصيد الاحتيالي عبر المكالمات الهاتفية؟
- كن حذرًا إذا تلقيت مكالمة من أرقام غير مألوفة.
- لا تشارك معلوماتك الشخصية أبدًا: لا تشارك تفاصيل حساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان أو أرقام الضمان الاجتماعي أو كلمات المرور عبر مكالمة هاتفية أبدا.
- أنهي المكالمات فورًا إذا راودك الشك في حدوث عملية احتيال.
- كن حذرًا من الطلبات غير المتوقعة: لن تطلب منك الشركات المشروعة معلومات شخصية عبر الهاتف.
- لا تتحقق من الأرقام التي قدمها المتصل: تجنب إعادة الاتصال بأرقام الهواتف التي قدمها لك المتصلون المشبوهون.
- اطلب تفاصيل محددة: إذا لم تكن متأكدًا، فاطلب من المتصل مزيدًا من التفاصيل حول طلبه أو كيفية حصوله على معلوماتك.
باتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل خطر الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال بالتصيد الصوتي بشكل كبير.