Best Internet Bank Best Innovative banking Service (Tip Your Kid) Most Innovative Co-Branded Credit Card Best Internet Bank Most Innovative SME Bank
Facebook Twitter INVESTBANK Brochure
Facebook Twitter INVESTBANK Brochure

INVESTBANK يوسّع من مبادرة "سوق الشمس البلدي" لتشمل المزيد من المستفيدين في عجلون

Date: 
Mon, 12/26/2016

منتصر دوّاس: نسعى إلى زيادة وعي المزارعين بأهمية الزراعة العضوية في ظل نقص الموارد المائية وتحقيق تنمية مستدامة للمزارعين

قام INVESTBANK (البنك الاستثماري)، الرائد في تقديم الخدمات المصرفية المبتكرة، وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة (RSCN)، بتأهيل دفعة جديدة من الجمعيات التعاونية في محافظة عجلون، بمساعدتهم على تنمية مهارات مزارعيهم حول أسس ومبادئ الزراعة العضوية.

يأتي ذلك ضمن مبادرة "سوق الشمس البلدي" التي أطلقها البنك منذ حوالي خمس سنوات بهدف ، تنمية المجتمع المحلي من خلال تشجيع الزراعة العضوية في محافظة عجلون عن طريق تقديم مستلزمات الزراعة العضوية للمزارعين وتنتمية مهاراتهم وبناء قدراتهم، ومساعدتهم على إيجاد فرص تسويقية لمنتجاتهم خارج نطاق المحافظة اتصل إلى العاصمة عمّان.

وكانت جمعية الكفاح التعاونية أولى الجمعيات المستفيدة من هذه المبادرة منذ إطلاقها، حيث استفاد من هذه المبادرة حتى اليوم 285 مزارعاً، وقد أسهمت في زيادة إنتاجية المزارع المستفيدة من المشروع بنسبة 40%.

وقال مدير عام INVESTBANK منتصر دوّاس: "قمنا بأخذ هذه الخطوة لتعزيز استدامة المشروع وتوسيع المزارع في عجلون وتوجيهها إلى اعتماد نمط الزراعة العضوية، وبالتالي ضم المزيد من المستفيدين من الجمعيات التعاونية لبرنامج تدريب بناء القدرات. وذلك يعكس نجاح المشروع وزيادة وعي المجتمع المحلي بأهمية الزراعة العضوية والذي حقق نتائج ملموسة على المستفيدين منه خلال الأعوام السابقة.

وكان INVESTBANK قد عقد شراكته مع الجمعية العلمية الملكية في العام 2011 حيث أطلق مبادرة "سوق الشمس البلدي" لتشجيع الزراعة العضوية ودعم المجتمعات المحلية، من خلال توفير مستلزمات الزراعة العضوية من تمويل للبذور العضوية والمبيدات الحشرية والأسمدة الطبيعية ومياه الري، إلى جانب تنمية مهارات المزارعين في عجلون من خلال تدريبهم على كيفية خفض كمية المنتجات المهدورة وتغليفها بشكل سليم.

RSCN Quote
يذكر أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة هي مؤسسة غير ربحية تعنى بتنمية والمحافظة على البيئة في المملكة، وترغب في تطوير نموذج متكامل للزراعة العضوية وتشجيع انتشاره.

وتعرف الزراعة العضوية بأنها الزراعة التي تستخدم فيها مواد أولية منتجة من الطبيعة في جميع مراحلها. وتشمل جميع النظم الزراعية التي تشجع إنتاج المحاصيل الزراعية بوسائل سليمة بيئياً واقتصادياً، وتعتبر هذه النظم خصوبة التربة عنصرا أساسياً في نجاح الإنتاج.